التجارة الخضراء: في ظل تغير المناخ وتداعياته المدمرة، أدرك المستهلكون أهمية عملياتهم الشرائية وتأثيرها على البيئة. وازداد وعيهم بالضرورة الملحة لاتخاذ قرارات شرائية مستدامة. تجاوبًا مع هذه التغييرات في تفضيلات العملاء، بدأت الشركات في تطوير منتجاتها بما يتوافق مع المعايير البيئية.
تسعى الشركات اليوم إلى تقليل تأثيرها البيئي والحد من انبعاثات الكربون والبصمة البيئية. ونتيجة لذلك، أصبحت التجارة الخضراء موضوع اهتمام عالمي متزايد. سنقوم في هذا المقال باستكشاف عالم التجارة الخضراء، فهم مفهومها، وفوائدها، والاستراتيجيات الرئيسية لتطبيقها، بالإضافة إلى بعض الأمثلة الملهمة.
دعونا نبدأ في استكشاف هذا المجال المثير، فلا شك أن الكثير من الفرص والتحديات تنتظرنا.
ما هي التجارة الخضراء؟
التجارة الخضراء هي نوع من الأعمال التي تأخذ في الاعتبار الاستدامة والأبعاد البيئية أثناء ممارسة الأنشطة التجارية. ومن ثم، فهي تتبع المزيد من الخيارات الصديقة للبيئة في طرق الشحن والتعبئة والبيع.
لقد أصبح من الواضح أن هناك اتجاهًا عامًا في السوق للمنتجات الصديقة للبيئة. وهكذا، بدأت الشركات في التحول إلى التجارة الخضراء لجذب العديد من العملاء المهتمين بالبيئة.
مزايا التجارة الخضراء
إن التجارة الخضراء هي أكثر من مجرد اتجاه سيستغرق وقتا ثم يتضاءل. إنه رد فعل على قضية حاسمة بدأ الناس يهتمون بها، وهي تغير المناخ. وبالتالي فإن هناك الكثير من المزايا للتجارة الخضراء التي سنسلط الضوء عليها خلال الفقرات القادمة.
1- جذب المزيد من العملاء
في العامين الماضيين، أصبح من الملاحظ أن العملاء يشترون من العلامات التجارية التي تتوافق مع قيمهم وتدافع عن قضية مشتركة. يمكن ربط هذا بقوة بالجيل Z وتأثيره على الشركات. إنهم يبحثون باستمرار عن بدائل مستدامة كجزء من مسؤوليتهم البيئية.
وبناء على ذلك، فإن تسليط الضوء على تركيز عملك على الاستدامة ودورها في البيئة سيمكن أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك من اكتساب المزيد من العملاء. والأهم من ذلك، أن هؤلاء العملاء سيصبحون في النهاية عملاء مخلصين.
2- أداة تسويقية جيدة
يمكن أن تكون ممارساتك المستدامة من خلال التجارة الخضراء أداة تسويقية مثالية للترويج لأعمالك. كل ما عليك فعله هو عرض ممارساتك الصديقة للبيئة للعملاء.
سيكون لهذا صدى لدى المستهلكين المهتمين بالبيئة وسيمكن تجارتك الإلكترونية من التميز بين المنافسين. ومن ثم، سوف تكتسب ميزة تنافسية وستضع متجرك عبر الإنترنت كواحد من رواد الصناعة.
بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي هذا إلى فتح المزيد من الفرص والتعاون والأسواق لتجارتك الإلكترونية. لذا، فهو وضع مربح للجانبين. لديك تأثير إيجابي على البيئة وتنمي أعمالك أيضًا.
3- تقليل التكاليف
ومن خلال اتباع ممارسات أكثر كفاءة واستدامة، فإنك تعالج جانبًا حاسمًا وهو خفض التكلفة. يؤدي تقليل استهلاك الطاقة وإعادة تدوير المنتجات والتعبئة المستدامة إلى زيادة الإنتاجية وزيادة الكفاءة وخفض التكاليف.
ولكن من الجدير بالذكر أن البدء بممارسات صديقة للبيئة لتجارتك الإلكترونية قد يكلفك القليل. ومع ذلك، على المدى الطويل، سيوفر لك المال ويقلل التكاليف.
ولإقناعك أكثر، فقد تبين أن 33% من الشركات تستخدم استراتيجيات الاستدامة كوسيلة لزيادة الكفاءة عن طريق خفض التكاليف (BusinessDIT، 2023).
4- يولد المزيد من المبيعات
في البداية، نصت مجلة فوربس على أن 87% من العملاء سيشترون منتجًا إذا كان له تأثير اجتماعي أو بيئي إيجابي.
وبالمثل، ذكرت دراسة أجرتها شركة أكسنتشر (2019) أن 81% من المشاركين في الاستطلاع يتوقعون شراء المزيد من المنتجات الصديقة للبيئة في السنوات الخمس المقبلة.
لذا، تشير هذه الدراسات إلى أن التوجه نحو التجارة الخضراء سيساهم في زيادة المبيعات وبالتأكيد المزيد من الأرباح.
يبحث العملاء بالفعل عن بدائل صديقة للبيئة. ومن ثم، فإن الشروع في مثل هذا الطلب العالمي سيكون مفيدًا لتجارتك الإلكترونية من خلال زيادة المبيعات.
5- صورة أفضل للعلامة التجارية
ثق بنا عندما نخبرك أنه لا توجد طريقة أفضل لبناء صورة أفضل للعلامة التجارية من الدفاع عن قضية ما، وفي حالتنا، فهي الاستدامة.
بشكل عام، ينظر العملاء إلى الشركات التي تتبنى ممارسات صديقة للبيئة على أنها أخلاقية ومسؤولة. ومن ثم، فإن وجود تجارة إلكترونية خضراء تستخدم فيها ممارسات متسقة ومستدامة يبني هوية وصورة محسنة للعلامة التجارية.
ونتيجة لذلك، تصبح الخيار الأفضل للعملاء في هذه الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من اكتساب المزيد من العملاء وتعزيز ولاء العملاء الحاليين لديك.
أظهرت دراسة أجرتها مجلة فوربس أن 88% من العملاء موالون للشركات التي تدعم القضايا البيئية.
يمكن لقاعدة العملاء القوية هذه أن تعمل كمدافعين عن العلامة التجارية للترويج لعلامتك التجارية وممارساتها. وبالتالي توليد كلمة إيجابية وبناء صورة أفضل للعلامة التجارية.
أفضل الاستراتيجيات للتجارة الخضراء
الآن أنت على دراية بالمزايا والأمثلة، حان وقت التنفيذ. ومن ثم، سنستعرض أفضل الاستراتيجيات لبدء العمل عليها من أجل تجارتك الخضراء.
1- التحول إلى الطاقة المتجددة
أول شيء أولاً، أن التحول إلى الطاقة المتجددة هو الإستراتيجية الأساسية للتجارة الخضراء. ويمكن القيام بذلك عن طريق التحول إلى مصادر طاقة أكثر صديقة للبيئة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. وبناءً على ذلك، سيساهم ذلك في تقليل البصمة الكربونية الخاصة بك.
2- اعتماد سلاسل التوريد المستدامة
في أي عمل تجاري، تعد سلسلة التوريد الخاصة به أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط لنجاحه ولكن أيضًا لمساره نحو الاستدامة.
ولذلك، فإن إحدى الممارسات الأساسية هي اعتماد سلاسل التوريد المستدامة. وهذا يعني التعاون مع الموردين الذين يشاركونك نفس الرؤية الصديقة للبيئة. سلسلة التوريد الخاصة بك لا تتوقف عند هذه النقطة؛ ويستمر في إدارة المخزون والشحن.
ونتيجة لذلك، يتعين عليك ضمان الممارسات المستدامة في جميع الخطوات ضمن سلسلة التوريد الخاصة بك لتقليل انبعاثات الكربون قدر الإمكان.
3- إنتاج منتجات مستدامة
وغني عن القول أن إحدى الممارسات الرئيسية للتجارة الخضراء هي إنتاج منتجات مستدامة. على سبيل المثال، المنتجات التي تحتوي على مكونات أقل ضررًا ومواد أكثر استدامة.
وهذا يضمن تقليل تأثيرك السلبي على البيئة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يلقى صدى لدى العملاء من خلال وضع علامتك التجارية كعلامة مستدامة. كما أنها توفر لهم بدائل أكثر استدامة.
4- فكر في خيارات شحن أقل انبعاثات
يمكن أن تساهم طرق الشحن الخاصة بك بشكل كبير في زيادة انبعاثات الكربون، خاصة مع طرق الشحن الطويلة. وبناء على ذلك، يتعين على الشركات الشروع في مثل هذه القضية من خلال النظر في خيارات الشحن الأقل انبعاثات.
على سبيل المثال، يمكنهم الشحن بكميات كبيرة وليس بشكل فردي، أو يمكنهم تزويد العملاء بخيارات الشحن الخضراء. وهذا يعني أوقات شحن أطول ولكن مع تأثير سلبي أقل على البيئة.
ومن الضروري أيضًا التعامل مع شركة لوجستية لها نفس القيم الأساسية التي تمتلكها شركتك لتكون على نفس الصفحة وتتبع إجراءات مماثلة.
5- استخدم عبوات صديقة للبيئة
هنا تأتي إحدى أهم الاستراتيجيات وهي استخدام عبوات صديقة للبيئة يمكن إعادة تدويرها بسهولة أو قابلة للتحلل الحيوي.
التغليف الخاص بك هو أول ما يراه المستهلكون من علامتك التجارية، وأحيانًا حتى قبل المنتج. ناهيك عن أن المستهلكين أصبحوا أكثر وعياً بأهمية التغليف المستدام من أي وقت مضى.
ومن ثم، فإن استخدام التغليف الصديق للبيئة يوفر صورة إيجابية لعلامتك التجارية ويشير إلى كونك شركة تركز على البيئة. كما أنه يؤثر بشكل إيجابي على البيئة من خلال تقليل النفايات والبصمة الكربونية.
6- تشجيع إعادة التدوير وإدارة النفايات
يمكن أن تكون إعادة التدوير جوهرة حقيقية واستراتيجية حيوية للتجارة الخضراء. وبناء على ذلك، من الضروري تشجيع إجراءات إعادة التدوير والإدارة الأخلاقية للنفايات. وهذا سيضمن أن الشركات تقلل من تأثيرها البيئي. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يظهر المسؤولية البيئية للشركات تجاه البيئة.
يمكنك إنشاء برنامج يشجع العملاء على إعادة تدوير عبوات منتجك مقابل نقاط قابلة للاسترداد، على سبيل المثال. يمكنك أيضًا تحفيز العملاء على إعادة منتجاتهم غير المستخدمة ليتم إعادة تدويرها بجانبك.
أمثلة على أشهر العلامات التجارية المتجهة إلى التجارة الخضراء
1- إيكيا
لا تفشل إيكيا أبدًا في إبهارنا بمنتجاتها وحتى بممارساتها التجارية الخضراء. وتعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة مع تقليل انبعاثاتها الغازية.
جميع موادها الخام تأتي من الغابات المدارة بشكل مستدام. بالإضافة إلى ذلك، فإن قطنها متوافق مع معايير صارمة، مما يؤدي إلى استهلاك أقل للمياه والطاقة. 60% من منتجات إيكيا مصنوعة من مواد متجددة (Boldist, 2023).
ولا تتوقف ممارسات التجارة الخضراء عند هذا الحد. تدعم ايكيا برامج إعادة التدوير وتحفز العملاء على اتباع طريق الاستدامة من خلال اعتماد منتجات موفرة للطاقة.
2- نايك
تقود Nike التجارة الخضراء بممارساتها المختلفة الصديقة للبيئة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تسلط الضوء على جهودها في حملاتها التسويقية لتوصيل رؤيتها للعملاء.
وبينما نتحدث عن تركيز Nike على الاستدامة، يتعين علينا أن نتناول مبادرتها “الانتقال إلى الصفر”. إنه يعتبر رد فعل على تغير المناخ وطريقة لشركة Nike للوصول إلى مستوى الصفر من الكربون والنفايات لحماية صناعة الرياضة.
وبناء على ذلك، قامت بإزالة جميع المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في جميع مبانيها. بالإضافة إلى ذلك، تعاونت في جهود مختلفة لتقليل بصمتها البيئية وتحفيز تغيير الصناعة.
لقد تحولت Nike إلى استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% في الإنتاج. كما أنها تبيع الملابس المعاد تدويرها بنسبة 50%، ويعتمد أحد خطوطها على مواد مستدامة مثل البوليستر المعاد تدويره.
3- ذا بودي شوب
تتجه أنظار المستهلكين دائمًا نحو العلامات التجارية لمنتجات التجميل وممارسات التصنيع الخاصة بها، خاصة تلك المتعلقة بالتجارب على الحيوانات.
وبناء على ذلك، حرصت شركة بودي شوب على معالجة هذا البعد الحاسم واتباع قوانين التجارة الخضراء. إنها تسلط الضوء باستمرار على تطوير منتجات خالية من القسوة ولا تتضمن اختبارًا على الحيوانات.
ناهيك عن ميل العلامة التجارية نحو استخدام الطاقة المتجددة. كما أنها تعتمد على مكونات نباتية في غالبية منتجاتها والتي تشكل 60% من منتجاتها (Givz, 2022).
في النهاية
تشير جميع الدلائل إلى تحول المستهلك العالمي نحو التجارة الخضراء. وبناء على ذلك، فإن دمج الممارسات الخضراء لم يعد خيارا.
إذا كنت تسعى إلى التفوق على المنافسة من خلال اكتساب ميزة تنافسية، فيمكن أن تكون التجارة الخضراء مكانًا للبدء منه.
ومع ذلك، فإن اتباع ممارسات التجارة الخضراء لا يعني إهمال ممارسات التجارة الإلكترونية الأساسية. لا يزال يتعين عليك تقسيم جمهورك تلقائيًا، والعمل على الإعلانات الآلية، وتقديم توصيات المنتجات ذات الصلة، ودمج أداة تسويق قوية عبر البريد الإلكتروني.